rigala

جميل جدا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوازير رمضان من الألف إلي الياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
العمر : 27

مُساهمةموضوع: فوازير رمضان من الألف إلي الياء    الخميس مارس 14, 2013 2:44 am

ارتبطت الفوازير بشهر رمضان وكانت البداية بالاذاعة أولا علي يد الاعلاميتين آمال فهمي وسامية صادق ثم انتقلت الفكرة إلي التليفزيون بعد عام واحد من انطلاقه عام 1691 حيث ظهرت فوازير الأمثال وكانت عبارة عن مسلسلة درامية في نهايتها يقول الممثل »علي رأي المثل« ويصمت وينتهي المسلسل ويجيب المشاهدون تليفونيا علي المثل المطلوب.
أما الفوازير في شكلها الذي يمزج بين الدراما والاستعراض فكان بدايتها عام 7691 علي يد المخرج أحمد سالم وثلاثي أضواء المسرح وكانت أول فوازير عربية تألق من خلالها ثلاثي أضواء المسرح سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد ثم احتكرت الفنانة نيللي تقديمها منذ عام 5791 وحتي 1891، وقام باخراجها فهمي عبدالحميد حتي وفاته عام 0991، وفي عام 2891 ابتكر فهمي عبدالحميد شخصية فطوطة، وقدمها سمير غانم في الفوازير حتي 4891، وفي العام التالي قدمت الفنانة شريهان فوازير »ألف ليلة وليلة« التي عرضت حتي 8891، ثم كانت فوازير »المناسبات« بطولة صابرين، وهالة فؤاد، ويحيي الفخراني، وفي عام 9891 كانت فوازير »الفنون« من بطولة شيرين رضا، ومدحت صالح.. وتوفي المخرج فهمي عبدالحميد أثناء تصوير فوازير »عالم ورق« لنيللي في يناير 0991 واستكملها مساعده جمال عبدالحميد، وقدمت نيللي في 2991 فوازير »عجايب صندوق الدنيا«، و»أم العريف« في 3991، ثم كانت فوازير »قيس وليلي« بطولة محمد الحلو وشيرين وجدي في 4991، ثم »حاجات ومحتاجات« بطولة شريهان في 4991، وقدمت نيللي »الدنيا لعبة« و»زي النهاردة« في العامين التاليين، وفي 7991 قدمت الفنانة جيهان نصر فوازير »الحلو مايكملش«، بينما قدم كل من الراقصة دينا، وأشرف عبدالباقي، ومحمد هنيدي فوازير »أبيض وأسود«، وقدمت لوسي »قيمة وسيما« في العام التالي، ثم عادت دينا بفوازير »أبيض وأسود كمان« عام 9991، وكانت فوازير »جيران الهنا« من نصيب راقصة الباليه والممثلة المعتزلة نادين عام 0002، ثم »منستغناش« في العام التالي، وقدمت نيللي كريم »حلم ولا علم« في العام نفسه، فيما جاءت فوازير »العيال اتجننت« بطولة ياسمين عبدالعزيز، ومحمد سعد، وعبدالله محمود عام 2002، وكانت النسخة الأخيرة من الفوايز من بطولة غادة عبدالرازق عام 3002 بعنوان »فرح.. فرح«.
وعلي الرغم من كثرة الأسماء التي قدمت الفوازير منذ بدايتها، إلا ان أحدا لم ينجح في أن يرتبط اسمه بها، باستثناء نيللي وشريهان وسمير غانم مع فطوطة ولم يجرؤ أي فنان أو جهة انتاجية علي إعادة الروح إلي هذا الفن، والسبب في ذلك يرجع إلي انه عمل يحتاج إلي تكاليف باهظة، وفنانة استعراضية موهوبة.
وطوال السنوات السبع الماضية لم تتوقف المحاولات والترشيحات، لكن الأمور لم تزد عن مجرد اقتراحات لم تدخل حيز التنفيذ، حتي تم انتاج فوازير هذا العام، بطولة فنانة غير مصرية للمرة الأولي في تاريخ الفوازير، وهي اللبنانية ميريام فارس في فوازير »مع ميريام« اخراج أحمد المناويشي وفوازير »اتفرج ياسلام« بطولة الوجه الجديد نسمة ممدوح واخراج محمد رمضان علي قنوات خاصة بعيدا عن التليفزيون المصري الذي ارتبطت به الفوازير منذ نصف قرن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://terbonolove.rigala.net
 
فوازير رمضان من الألف إلي الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
rigala :: ☂ا☂ا☂طـ، رائـ، ـف وعـ جائب ☂ا☂ا☂ا☂-
انتقل الى: